اخر الاخبار

إدارة الموارد البشرية

تختص إدارة الموارد البشرية بما يلي:

  1. تنفيذ القوانين واللوائح والنظم المتعلقة بشؤون الموظفين.
  2. تحديد احتياجات الوزارة من الوظائف والموظفين، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المختلفة.
  3. إعداد مشروع وصف وتصنيف وترتيب الوظائف، ومتابعة تنفيذه وتطويره.
  4. إعداد مشروع موازنة الباب الأول بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المعنية.
  5. تنفيذ إجراءات تقييم الأداء للموظفين.
  6. القيام بإجراءات التعيين والنقل والندب والإعارة.
  7. دراسة استحقاق الموظفين للإجازات وفقاً للقانون.
  8. إعداد الدراسات الخاصة بالهيكل الوظيفي للوزارة، وتقديم المقترحات اللازمة لتطوير التنظيم الإداري بها.
  1. تحديد الاحتياجات التدريبية لموظفي الوزارة، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المختلفة ومتابعة تنفيذها وتقييم مدى الاستفادة منها.
  2. وضع تحديث قواعد البيانات الخاصة بشؤون موظفي الوزارة.
  1. قسم شؤون الموظفين
  2.  قسم الرواتب والأجور .
  3. قسم التدريب والتطوير الإداري .
  4.  

يختص قسم شؤون الموظفين بما يلي :

  1. تنفيذ الإجراءات اللازمة لمنح أو تعديل أو إيقاف العلاوات والمكافآت والبدلات المختلفة وإعداد المذكرات والمراسلات ومشروعات القرارات اللازمة في هذا الشأن .
  2. القيام بالإجراءات الخاصة بشؤون موظفي الوزارة فيما يتعلق بجميع شؤون الموارد البشرية .
  3. تنفيذ إجراءات تقييم أداء الموظفين .
  4. حصر الموظفين المستوفين لشروط الترقية واتخاذ إجراءات ترقيتهم وفق الأحكام المقررة لذلك .
  5. حصر الوظائف الشاغرة والمعتمدة مصنفة داخل المجموعات العامة والنوعية .
  6. الإعلان عن الوظائف الشاغرة وفق احتياجات الوحدات الإدارية المعنية والقيام بإجراءات تعيين من وقع عليهم الاختيار ومتابعتهم أثناء فترة الاختبار .
  7. الاحتفاظ ببطاقات وظيفية لكل موظف تتضمن البيانات الشخصية والمالية وتعديل ما يلزم من هذه البيانات.
  8. إعداد مشروع موازنة الباب الأول بالتنسيق مع إدارة الشؤون المالية والإدارية .
  9. وضع وتحديث قواعد البيانات الخاصة بشؤون موظفي الوزارة .
  10. متابعة دوام موظفي الوزارة وفق الإجراءات المقررة .
  11.  

يختص قسم الرواتب والأجور بما يلي:

  1. استلام القرات الخاصة بالتعيينات والترقيات والمكافآت والسلف وغيرها من قسم شؤون الموظفين وإعداد التسويات المالية لمستحقات الموظفين وفق ماتضمنته تلك القرارت أو العقود.
  2. إدخال البيانت المتعلقة بالرواتب الشهرية والمستحقات في نظام الرواتب الآلي المستخدم ومراجعتها للتأكد من صحتها.
  3. إعداد كشوف رواتب الموظفين الشهرية متضمنه استحقاقات الموظف والاستقطاعات الواجبة السداد.
  4. تعديل البيانات الوظيفية المتعلقه بالرواتب والاستحقاقات والاستقطاعات.
  5. اجراء تحويل رواتب الموظفين إلى البنوك.
  6.  

يختص قسم التدريب والتطوير الإداري بما يلي :

  1. تحديد الاحتياجات التدريبية لموظفي الوزارة، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المختلفة.
  2. إعداد خطة التدريب السنوية بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المعنيه، وتنفيذها ، بعد اعتمادها من إدارة الموارد البشرية الحكومية بالأمانة العامة لمجلس الوزراء.
  3. تقييم البرامج التدريبية الداخلية والخارجية من خلال أداء الموظفين.
  4. إعداد الدراسات اللازمة بشأن تخطيط وربط البرامج التدريبية بالمسار الوظيفي لكل موظف.
  5. تحديد احتياجات الوزارة من الوظائف بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المختلفة.
  6. إعداد مشروع وصف وتصنيف وترتيب الوظائف ، ومتابعة تنفيذة وتطويره.
  7. إعداد مشروع الهيكل الوظيفي للوزارة.
  8. تقديم المقترحات بشأن تطوير التنظيم الإداري بالوزارة.