البحث في الموقع

إدارة شؤون المحاماة

الاختصاصات - السماح للكتّاب بإدخال محتوى نص منسّق.  الاختصاصات

التطور التاريخي

بداية صدر القانون رقم (20) لسنة 1980 بتنظيم مهنة المحاماة ، والذي بموجبه أنشأ "لجنة قيد المحامين "برئاسة سعادة وزير العدل وعضوية كل من ، رئيس المحاكم العدلية ، وأحد قضاة محكمة الاستئناف ، ومدير الشئون القانونية ، واناط بها كل ما يتعلق بشؤون المحامين وتأديبهم ، وأناط بقسم القضايا بإدارة الشئون القانونية حق رفع الدعوة التأديبية من تلقاء نفسه أو بناء على طلب أحد القضاة ، واستمر العمل بهذا القانون إلى أن صدر قانون المحاماة الصادر بالقانون رقم (10 ) لسنة 1996، والذي عهد بموجبه إلى إدارة " الفتوى والتشريع "، بوزارة العدل (آنذاك) سلطه التحقيق مع المحامين في المخالفات التأديبية التي تقع منهم ، بناء على طلب لجنة قبول المحامين، أو أحد القضاة بالنسبة لما يقع من المحامي أمام المحكمة ، أو بناء على طلب ذوي الشأن ، واناط لهذه الادارة اختصاص رفع الدعوى التأديبية، وتمثيل الادعاء التأديبي أمام مجلس التأديب ،و الطعن في قرارات المجلس أمام محكمة الاستئناف .

وبصدور قانون المحاماة الصادر بالقانون رقم(23)لسنة 2006، والمعمول به حالياً ، حلت إدارة الفتوى والعقود محل إدارة الفتوى والتشريع بذات الاختصاصات ، وهو ذات ما جاء في القرار الأميري رقم ( 33 ) لسنة 2009 بشأن الهيكل التنظيمي لوزارة العدل.

إلا أن المشرع القطري وإيماناً منه بالدور الهام لمهنة المحاماة ورسالتها في المجتمع ، والمتمثلة في ارساء أسس العدالة ، فقد صدر القرار الأميري رقم ( 25 ) لسنة 2014م بالهيكل التنظيمي لوزارة العدل والذي بموجبه أنشأ "إدارة شؤون المحاماة" ، وحددت المادة (7) منه اختصاصات الادارة ​فنصت على أن " تختص إدارة شؤون المحاماة بما يلي:

  1. قيد المحامين الذين تم قبولهم من قبل لجنة قبول المحامين.
  2. تصنيف وتسجيل المحامين وشركات المحاماة وفق الجداول التي يصدر بها قرار من الوزير.
  3. متابعة سداد رسوم القيد للمحامين وشركات المحاماة.
  4. إعداد قاعدة بيانات متكاملة عن المحامين وشركات المحاماة.
  5. تجهيز البيانات والموضوعات التي تخص عمل لجنة قبول المحامين.
  6. التحقيق مع المحامين في المخالفات التأديبية، ورفع الدعوى التأديبية وتمثيل الادعاء أمام مجلس التأديب والطعن في قراراته، وفقاً لأحكام قانون المحاماة.​

الأقسام - السماح للكتّاب بإدخال محتوى نص منسّق.  الأقسام

​تتألف إدارة شؤون المحاماة من الأقسام التالية:
  1. قسم تنظيم شؤون المحاماة
  2. قسم التحقيق والادعاء
الاول: قسم تنظيم شؤون المحاماة
ويختص بما يلى
  1. قيد المحامين الذين تم قبولهم من قبل لجنة قبول المحامين.
  2. تصنيف المحامين وشركات المحاماة وفق الجداول التي يصدر بها قرار من الوزير.
  3. تسجيل المحامين وشركات المحاماة وفق الجداول التي يصدر بها قرار من الوزير.
  4. متابعة سداد رسوم القيد وتجديده للمحامين وشركات المحاماة.
  5. إعداد قاعدة بيانات متكاملة عن المحامين وشركات المحاماة.
  6. تجهيز البيانات والموضوعات التي تخص عمل لجنة قبول المحامين.
الثاني: قسم التحقيق والادعاء
ويختص بما يلى
  1. التحقيق مع المحاميين في المخالفات التأديبية.
  2. رفع الدعوى التأديبية ضد المحامين المخالفين، وتمثيل الادعاء أمام مجلس التأديب.
  3. الطعن في القرارات الصادرة عن مجلس التأديب، وفقا لأحكام قانون المحاماة الصادر بالقانون رقم (23) لسنة 2006 .​

تواصل معنا - السماح للكتّاب بإدخال محتوى نص منسّق.  تواصل معنا

مدير الإدارة : ​سالم فهد غراب المري​
  • رقم الهاتف:40216116 974+
​مساعد مدير الإدارة : محمد راشد سهل المري
  • رقم الهاتف:4021​6787 974+
​ السكرتارية : 
سارة العتيبي
  • رقم الهاتف:40215427 974+
​مريم المالكي
  • رقم الهاتف:40215307 974+
​​