ادارة الشؤون القانونية

حول الإدارة - السماح للكتّاب بإدخال محتوى نص منسّق.  حول الإدارة

أُنشئت إدارة الشؤون القانونية بوزارة العدل في عام 2014، وذلك بموجب القرار الأميري رقم (25) لسنة 2014 بالهيكل التنظيمي لوزارة العدل، وهي من الإدارات التي تتبع سعادة الوزير.

 وتقوم إدارة الشؤون القانونية بدور حيوي في تطوير المنظومة القانونية وذلك من خلال العمل على تطوير القوانين وتطبيقها لمواكبة النهضة التي تشهدها البلاد، ولأهمية ما تقوم به الإدارة لذلك تسعى دائماً لبناء قدراتها وتطوير كوادرها ليكونوا قادرين على تحمل أعباء هذا التطور الكبير والنشاط المتميز من الناحية القانونية.

حيث إن الإدارة تتعامل مع العديد من المواضيع كإبداء الرأي القانوني في المواضيع التي تحال إليها، وإعداد وصياغة الأدوات التشريعية المختلفة التي تقترحها الوزارة، وكذلك مشروعات القرارات والتعاميم التي تصدرها، وإبداء الرأي القانوني حول مشروعات القوانين والأدوات التشريعية الأخرى المحالة إلى الوزارة، والعقود والاتفاقيات ومذكرات التفاهم واللجان الداخلية والخارجية، وغيرها، والشكل التالي يوضح تلك المواضيع الأساسية بشكل عام.​



الاختصاصات - السماح للكتّاب بإدخال محتوى نص منسّق.  الاختصاصات

تختص إدارة الشؤون القانونية بما يلي:
  1. بحث ودراسة ومتابعة المسائل القانونية الخاصة بنشاط الوزارة، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المعنية.
  2. إعداد مشروعات الأدوات التشريعية الخاصة بالوزارة، وإبداء الرأي في  مشروعات القوانين التي تحال إليها.
  3. إبداء الرأي القانوني في الموضوعات التي تحال إليها.
  4. إعداد مشروعات العقود والاتفاقيات ومذكرات التفاهم المتعلقة باختصاصات الوزارة، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المعنية.
  5. التحقيق في الوقائع والمخالفات المنسوبة لموظفي الوزارة، وإعداد المذكرات اللازمة بنتائج التحقيق مشفوعة بالرأي القانوني والتوصيات، وعرضها على السلطة المختصة، ومتابعة تنفيذ ما يتخذ من قرارات بشأنها.

تواصل معنا - السماح للكتّاب بإدخال محتوى نص منسّق.  تواصل معنا

ال​سكرتارية: ​
  • رقم الهاتف: 40215970​