البحث في الموقع

اللجنة الوطنية للقانون الدولي الانساني بوزارة العدل تُخَرج المشاركين في برنامج (محاضر قطري)

الفائزون حصلوا على شهادة محاضر معتمدة من اللجنة الوطنية
تخريج 17 محاضر ا قطريا في مجال القانون الدولي الإنساني
السويدي: الجهات المنظمة لم تدخر جهدا في إخراج البرنامج بالصورة اللائقة

اختتمت اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني بوزارة العدل أعمال الدورة التأهيلية لمنتسبي برنامج "محاضر قطري" في مجال القانون الدولي الإنساني، الذي أطلقته اللجنة بالتعاون مع بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر الإقليمية لدول مجلس التعاون الخليجي ومعهد الجزيرة للإعلام، بهدف إلى إعداد محاضرين قطريين في مجال القانون الدولي الإنساني. وشمل البرنامج تخريج 17 مشاركا تأهلوا من بين 65 مشترك بالبرنامج خلال مرحلتيه الأولى والثانية، وخضع منتسبو البرنامج لدورات تدريبية مكثفة بمعهد الجزيرة للإعلام لصقل خبراتهم ومهاراتهم العلمية والعملية، فيما تلقوا برامج تم تصميمها خصيصا لهذا الغرض من الجهات المشاركة الأخرى.

وبهذه المناسبة، تقدم السيد سلطان بن عبد الله السويدي – وكيل وزارة العدل رئيس اللجنة الوطنية للقانون الدولي الانساني بالشكر للقائمين على هذا البرنامج من حيث التصميم والتنفيذ، وخصة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ممثلة ببعثتها  الإقليمية بدولة الكويت الشقيقة،  ومعهد الجزيرة للإعلام، اللذين لم يدخروا جهدا في تقديم كل الدعم للبرنامج وإخراجه بالصورة المهنية اللائقة والمشرفة.

وفي كلمة تقدم بالشكر والعرفان للقائمين على برنامج (محاضر قطري) وما قدموه من دعم كان له الأثر البالغ في لتحقيق أهداف البرنامج.

وحصل المشاركون في البرنامج ممن اجتازوا كافة المراحل بنجاح على شهادة محاضر معتمدة من اللجنة الوطنية واللجنة الدولية ومعهد الجزيرة تفيد بكونهم مؤهلين لتقديم محاضرات تثقيفية في مجال القانون الدولي الإنساني إلى عدد من الفئات المستهدفة في الدولة، وذلك بالتنسيق المسبق مع اللجنة الوطنية وبموافقة جهات عملهم المعنية. كما حصل الفائزون الثلاثة الأوائل  على جوائز تقديرية ، وسيتلقون دعوة للمشاركة في الأنشطة التي تنظمها اللجنة الوطنية كمحاضر أو مشارك، وكذلك إمكانية الترشح للمشاركة في المهمات الرسمية خارج الدولة المتعلقة بالقانون الدولي الإنساني بعد أخذ موافقة الجهة التي يعمل بها.

ومن المميزات التي سيحصل عليها الفائزون في البرنامج  إمكانية نشر الأوراق البحثية أو المقالات التي يقومون بإعدادها والمتعلقة بالقانون الدولي الإنساني على الموقع الالكتروني للجنة الوطنية، وذلك بعد خضوعها إلى مراجعة اللجنة الوطنية وموافقتها، وإمكانية تزكية المحاضر ليصبح عضوا في اللجنة الوطنية وذلك في حال ما إذا كانت الجهة التي يعمل لديها ممثلة في اللجنة الوطنية.

ويعتبر برنامج "محاضر قطري" في مجال القانون الدولي الإنساني خطوة لبناء قدرات الأطر القطرية من العاملين في مختلف مؤسسات الدولة ذات الصلة، لتكون بمثابة أذرع قوية وفاعلة للجنة الوطنية للقانون الدولي الانساني في نشر أحكام القانون بطريقة احترافية ومنتجة. وتولت نخبة من خيرة من الخبرات الوطنية والدولية في مجال القانون الدولي الإنساني عملية التدريب دعمتها في ذلك خبرات تقنية لتوظيف المعلومات القانونية لصالح عملية الاتصال بالجمهور لأغراض التوعية بمفاهيم وقواعد هذا القانون.

وتم تقسيم البرنامج  إلى مرحلتين، الأولى شملت تنظيم يوم تعريفي في 10 اكتوبر الماضي، تعرف خلاله المشاركون على تفاصيل البرنامج والهدف منه ومضمون الأسبوعين القانوني والتأهيلي اللذين تم تنفيذهما لاحقا في المرحلة الثانية، حيث تم تنظيم أسبوع قانوني للمشاركين خلال الفترة 14 إلى 18 أكتوبر، انتقل خلالها  المتأهلون إلى الأسبوع التأهيلي الذي تم تنظيمه خلال الفترة من 27 اكتوبر إلى الأول من نوفمبر الجاري.