العدل تستحدث تسهيلات جديدة لخدمات صك
26/02/2019

​ استحدثت وزارة العدل عددا من التسهيلات الهادفة إلى استفادة الجمهور من خدمات التسجيل العقاري والتوثيق التي يوفرها نظام صك عبر الانترنت ومن خلال أنظمة الموبايل والأجهزة الذكية. وتستهدف التحديثات الجديدة تسهيل حصول المراجعين على هذه الخدمات واختصار الخطوات التي كان  بتطلبها إنهاء المعاملة في السابق.
 ويأتي توفير هذه التسهيلات في إطار توجيهات سعادة الدكتور عيسى بن سعد الجفالي النعيمي – وزير العدل والقائم بأعمال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بتذليل العقبات التي تواجه الجمهور في الحصول على خدمات التسجيل العقاري والتوثيق.
ومن بين التسهيلات الجديدة:
أولا :  توحيد كلمة المستخدم والمرور للموبايل وبوابة صك، وهي نفس (كلمة المستخدم ) المستخدمة لتطبيق حكومي او ما يعرف بنظام التوثيق الوطني.
ثانيا : إتاحة إمكانية الاطلاع على شاشات الموبايل وخدمات صك من الموبايل دون الحاجة لإجبار المستخدم على أن يكون مسجلا مسبقا بتطبيق صك، وهو الشرط الذي كان يحول دون إمكانية الاطلاع على الخدمات والاستفادة منها قبل التسجيل على النظام.
ثالثا: أتيحت للجمهور ممن غير المسجلين بـ "حكومي" أو غير المسجلين  بـ "صك" إمكانية الاستفادة من خدمات الموبايل و البوابة الالكترونية للنظام  بشرط وجود طرف واحد على الاقل بالمعاملة مسجل بحكومي ، بينما كان في السابق يشترط النظام حضور كل اطراف المعاملات لمركز الخدمة للتسجيل بنظام صك أولا، ومن ثم الذهاب لمراكز الخدمة للتسجيل على بوابة "حكومي"، ومن ثم الحضور مرة ثالثة  لإتمام المعاملة واستلام المحررات المطلوبة.
ويتيح النظام في هذه الحالة إبلاغ الطرف المسجل على حكومي بحالة المعاملة (القبول أو الرفض) عبر رسالة نصية، وفي حال الموافقة   يحضر جميع الاطراف لأقرب مجمع خدمات  لاستلام المحرر واتمام المعاملة ، وخصوصا غير المسجلين بنظام صك لتسجيلهم  كمراجعين بنظام صك كشرط لإصدار المحرر، وبهذا تمت إتاحة الحصول على المحرر بزيارة واحدة فقط بدل ثلاث زيارات.
وتسهم هذه التعديلات في تجاوز العقبات التي كانت مصدر إزعاج للعديد من المراجعين كما ستوفر الوقت والجهد لإنهاء المعاملات بدل المتطلبات المتعددة السابقة، حيث تم حل إشكالية  ازدواجية وجود اكثر من كلمة مرور لكل تطبيق، كما أتيحت للمستخدم حرية الاطلاع على ارشادات معاملات صك على الموبايل دون إلزام المستخدم بضرورة التسجيل المسبق .
ولتجاوز مسألة إلزام المراجع بالحضور أول مرة للتسجيل بصك،  ثم تقديم المعاملات عن طريق البوابة الالكترونية للنظام ، ثم الحضور لاستلام المحرر، تم تجاوز هذا الإشكال بمجرد تسجيل أحد أطراف المعاملة على النظام، وستوفر هذه الخاصية على الجمهور إمكانية الاستفادة من النظام حتى في الحالات التي لا يكون فيها أحد الأطراف مسجلا بنظام صك، أو ببرنامج حكومي، كما هي الحال في حالة كل الاطراف غير مسجلين بصك باستثناء طرف واحد لديه حساب حكومي وغير مسجل بصك، وفي حال كل الاطراف غير مسجلين بصك باستثناء طرف لديه حساب حكومي ومسجل بصك.
ولتمكين المراجعين من متابعة معاملاتهم تم استحداث رابط (الاستعلام عن محرر) على واجهة نظام صك، والذي يمكن الشخص المعني من متابعة سير معاملاته والإجراءات المطلوبة، وذلك بمجرد إدخال بعض البيانات للتأكد من صحة المعاملة مثل رقم البطاقة الشخصية أو الجواز، ونوع المعاملة ورقم المحرر والسنة، وبذلك يمكن تتبع المعاملة بدؤا من تقديمها إلى حين إنهائها. كما بمكن من خلال رابط (طلباتي) التي تمت إضافته على واجهة النظام كذلك معرفة حالة الطلب من حيث إذا كان بانتظار الموافقة أو مكتمل الإجراءات، أو غير مكتمل، وهو ما يسهم في تجنب حالات التأخير  أو البطء في سير عمل المعاملات ودورتها المستندية.
خدمات صك
وتقدم بوابة صك حاليا نحو 165 خدمة مكتملة عبر نوافذها الالكترونية ومراكز الخدمات الخارجية للوزارة، وتشمل هذه الخدمات خدمات التسجيل العقاري وخدمات التوثيق، التي جرى العمل على تهيئتها وفقا لمتطلبات الأمان الالكتروني وتم توفير كافة إجراءاتها على واجهة النظام.​