الوكالة الوطنية للأمن السيبراني تنظم دورة تدريبية بالتعاون مع مركز الدراسات القانونية بوزارة العدل

22/05/2022

الدوحة في 21 مايو /قنا/

نظمت الوكالة الوطنية للأمن السيبراني، ممثلة في إدارة التميز السيبراني الوطني، بالتعاون مع مركز الدراسات القانونية والقضائية بوزارة العدل، دورة تدريبية عن الأمن السيبراني، استهدفت إكساب المشاركين المهارات اللازمة في مجال الأمن السيبراني وتنمية قدراتهم والتوعية بما تمثله الهجمات السيبرانية من مخاطر تهدد الدول.
وتناولت المحاور الرئيسية للدورة ماهية الأمن السيبراني والمكافحة الجنائية للهجمات السيبرانية ونبذة عن الوكالة الوطنية للأمن السيبراني واختصاصاتها المنصوصة بالقرار الأميري لحماية المنشآت الحيوية في الدولة ورفع وتعزيز الأمن السيبراني في الفضاء الإلكتروني.
وشملت الدورة تطبيقات عملية تناولت نماذج لأبرز الهجمات السيبرانية والهجمات الفيروسية والبرمجيات الخبيثة، كما تناولت الأحكام القضائية السيبرانية وكيفية حماية البنية التحتية ومسائل عملية من حماية البيانات ومكافحة الهجمات السيبرانية.
كما تطرقت إلى مدى التزام المؤسسات والجهات الوطنية بتطبيق معايير الأمن السيبراني والتنظيم القانوني له في دولة قطر وعلى الصعيد العالمي، ومكافحة هجماته على المستوى المحلي والدولي.
وبهذا الخصوص، قالت السيدة ندى جاسم العبد الجبار مدير مركز الدراسات القانونية والقضائية بوزارة العدل، إن المركز وبالنظر إلى ما توليه الدولة من اهتمام كبير للأمن السيبراني، حرص على استضافة خبراء من الوكالة الوطنية للأمن السيبراني لتدريب المشاركين في دورات تتسق مع دور المركز في تدريب جميع الفئات القانونية وتنمية مهاراتهم في كل مجالات القانون، لا سيما الحيوية منها والجديدة.
من جانبها، أوضحت السيدة دلال العقيدي المسؤولة عن إدارة التميز السيبراني الوطني في الوكالة الوطنية للأمن السيبراني، أن الوكالة لا تألو جهدا في التعاون مع المؤسسات والوزارات في الدولة، بغية تبادل الخبرات ونشر ثقافة الأمن الإلكتروني والسلامة الرقمية بين جميع فئات المجتمع وبالأخص لدى الموظف العام في القطاعات الحيوية.
كما استعرض السيد خالد المفتاح الخبير السيبراني من قطاع شؤون التمكين والتميز السيبراني الوطني في الوكالة الوطنية للأمن السيبراني، في الورشة دور الوكالة في تنفيذ التمارين والتدريبات الخاصة ببطولة كأس العالم 2022 بالدولة، وقدم شرحاً للمشاركين فيها حول دور الوكالة الوطنية في خطة تأمين البطولة، وإجراءاتها الأمنية والاحترازية قبل الأحداث الرياضية.