اختتام المرحلة الأولى من أعمال برنامج إعداد محاضرين عسكريين قطريين في مجال القانون الدولي الإنساني

11/06/2022

تحت رعاية سعادة السيد/ مسعود بن محمد العامري، وزير العدل، اختتمت اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني صباح اليوم بفندق لو رويال ميريديان – لوسيل، أعمال "برنامج محاضر عسكري" الهادف إلى إعداد محاضرين عسكريين قطريين في مجال القانون الدولي الإنساني، و الذي نظمته اللجنة بالتعاون مع اللجنة العسكرية للقانون الدولي الإنساني بوزارة الدفاع واللجنة الدولية للصليب الأحمر ممثلا بالبعثة الإقليمية لدول مجلس التعاون الخليجي .
وخلال الجلسة الختامية لأعمال البرنامج، قام سعادة السيد/ سلطان بن عبد الله السويدي،  وكيل وزارة العـــدل رئيس اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني، بتكريم المشاركين في أعمال البرنامج، وقدم شهادات الحضور والمشاركة على منتسبي البرنامج المرشحين من وزارة الدفاع. 

 

وبهذه المناسبة، أعلن السيد/خالد محمد الخميس العبيدلي، مقرر اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني، اختتام المرحلة الأولى من برنامج محاضر عسكري، الهادف إلى إعداد محاضرين عسكريين للمساهمة في نشر مبادئ وأحكام القانون الدولي الإنساني المذكورة في اتفاقيات جنيف الأربع واتفاقيات لاهاي على المستوى العسكري، ويتم الاستفادة منهم أيضا من خلال اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني. وأضاف السيد/ العبيدلي أن البرنامج يتكون من مرحلتين وقد تم اليوم اختتام المرحلة الأولى :الجانب القانوني، وهي المرحلة ما قبل الأخيرة، مرحلة الجانب التأهيلي، التي سيتم إطلاقها مع بداية شهر سبتمبر  بالتعاون مع معهد الجزيرة للإعلام، حيث سيتم تحديد مواعيد المحاضرات التقييمية على منتسبي البرنامج، وتوزيع المواد المساعدة لهم على إعدادها بالتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ليتمكن المتفوقون والمتميزون في إعداد وتقديم المحاضرات المتعلقة بالقانون الدولي الإنساني والـتأهل للمرحلة الأخيرة وإكمال البرنامج بعد اجتياز المرحلة الثانية : الجانب التأهيلي. حيث سيحصل المشاركون الذين اجتازوا البرنامج بنجاح على شهادة محاضر معتمدة من اللجنة الوطنية واللجنة الدولية ومعهد الجزيرة للإعلام، تفيد بقدرتهم على تقديم محاضرات تثقيفية عن القانون الدولي الإنساني.  

 

وأوضح السيد/العبيدلي أن الدورة التي احتضنت نحو 45 مشاركا من الجنسين، كشفت وجود كفاءات وطنية من وزارة الدفاع يعول عليها في المستقبل لنشر مبادئ وأحكام القانون الدولي الإنساني في القطاع العسكري الذي هو مناط اختصاص القانون الدولي الإنساني ودوره في حل النزاعات وإبعاد شبح الحروب مساعدة ضحاياها، وإزالة ما تخلفه من دمار وكوارث إنسانية.
يذكر أن هذا البرنامج يأتي ضمن اهتمام اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني ومنذ إنشائها في عام 2012، بترسيخ ونشر مبادئ القانون الدولي الإنساني، سواء كان ذلك على الصعيد الوطني أو الصعيد العربي والدولي، حيث سعت اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني إلى عقد شراكات بين اللجان المماثلة والمعاهد المعنية بالقانون الدولي الانساني، من خلال توقيع مذكرات تفاهم، تهدف إلى تبادل الخبرات والتجارب.  

 

وتقوم اللجنة الوطنية للقانون الدولي الانساني بعدة أنشطة مع مختلف الجهات، ففي عام 2018 قدمت اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني برنامج محاضر قطري، وكانت فكرة جديدة تهدف لإعداد محاضرين في مجال القانون الدولي الإنساني، حيث أعدّت اللجنة دراسة معمقة للموضوع، تمخضت عن إعداد برنامج متكامل، وتم التحضير له بشكل احترافي لمدة عام كامل تقريباً، وتم اختيار أهم المواد التي يجب على المشارك أن يتلقاها في البرنامج، فضلاً عن الاستعانة بصفوة من المحاضرين والخبراء من مختلف الدول العربية في مجال القانون الدولي الإنساني. وكانت تلك التجربة محل تقدير من اللجنة الدولية للصليب الأحمر في جنيف، ومن البعثة الإقليمية في دولة الكويت. واليوم تتقدم اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني بفكرة رائدة أيضا برنامج محاضر عسكري، الذي تسعى من خلاله إلى إعداد محاضرين عسكريين في وزارة الدفاع، ليكونوا الساعد الأيمن للجنة العسكرية للقانون الدولي الإنساني بوزارة الدفاع الموقرة، في نشر مبادئ وأحكام القانون الدولي الإنساني على المستوى العسكري.