البحث في الموقع

الموثق المفوض

نبذة - السماح للكتّاب بإدخال محتوى نص منسّق.  نبذة

برنامج " الموثق المفوض" هو إحدى مبادرات وزارة العدل التي تهدف إلى التسهيل على المواطنين والمقيمين في إجراء معاملاتهم الخاصة بتوثيق المحررات وإجراء التوكيلات بأنواعها والتصديق على التوقيعات ومعاملات إثبات التاريخ وغيرها. كما يهدف إلى زيادة الوعي القانوني من خلال ما يقدمه الموثق من معلومات وإرشادات للمواطنين والمقيمين يبصّرهم من خلالها بالإجراءات القانونية الواجب إتباعها. ونشأت الفكرة اساساً من خلال رغبة الوزارة في الوصول بخدماتها إلى أقرب مسافة من الجمهور، وخاصة في المناطق البعيدة خارج الدوحة التي لا تتوافر فيها مراكز خدمات خارجية، وكذلك بعض الجهات والأماكن التي توجد بها كثافة عددية كالمعسكرات ومجمعات سكن العمال، أو الأماكن التي يصعب على قاطنيها الخروج لأسباب صحية. وتقدمت الوزارة بمقترح تعديل قانون التوثيق رقم(9) لسنة 1979، وبالفعل صدر القانون رقم (3) لسنة 2017 متضمناً المادة رقم (4) التي تنص على أن" يقوم بالتوثيق مدير الإدارة ويساعده عدد كاف من الموثقين من موظفي الإدارة. ومع مراعاة الأحكام التي تضمنتها الاتفاقيات والمعاهدات التي تنظم عمل أعضاء السلكين الدبلوماسي والقنصلي في سفارات الدولة بالخارج، يجوز بقرار من وزير العدل تفويض بعض الأشخاص من غير موظفي الإدارة في القيام بكل أو بعض مهام الموثق، ويُحدد القرار نطاق الاختصاص المكاني والنوعي للمفوض ومكافأته ونظام مساءلته، وتسرى عليه الأحكام المقررة للموثق المنصوص عليها في هذا القانون. ويؤدي الجميع قبل مباشرة أعمالهم يميناً أمام وزير العدل بأن يقوموا بأعمال وظائفهم بالصدق والأمانة".​

الشروط - السماح للكتّاب بإدخال محتوى نص منسّق.  الشروط

يشترط في الموثق المفوض عدة شروط أهمها ما يلي:

  • أن يكون حاصلاً على شهادة في القانون من إحدى الجامعات المعتمدة
  • أن يكون كامل الأهلية حسن السيرة والسلوك
  • أن يملك خبرة كافية في أعمال التوثيق
  • أن يلتزم بالتعليمات العامة التي تصدر له من إدارة التوثيق​

الفئة المرشحة - السماح للكتّاب بإدخال محتوى نص منسّق.  الفئة المرشحة

الفئة المرشحة للالتحاق بالبرنامج هم القانونين القطريين سواء العاملين بالجهات الحكومية أو القطاع الخاص ممن تتوافر فيهم الشروط والمتطلبات القانونية، ويشمل ذلك موظفي الشؤون القانونية بالوزارات والأجهزة الحكومية ورجال القضاء وكذلك المحامين والقانونين القطريين العاملين بالقطاع الخاص. ​

إجراءات التسجيل - السماح للكتّاب بإدخال محتوى نص منسّق.  إجراءات التسجيل

بالنسبة لموظفي الجهات الحكومية يتعين أن يكون الترشيح من الجهة التي يعمل بها، أما بالنسبة للمحامين والقانونين القطريين العاملين بالقطاع الخاص فبإمكانهم الدخول على موقع "صك"- طلب ترخيص موثق مفوض والتسجيل الكترونياً. وسيتم التواصل معهم لاستكمال إجراءات التسجيل في حالة توافرت لديهم كافة الشروط والمتطلبات. ​​

المزايا - السماح للكتّاب بإدخال محتوى نص منسّق.  المزايا

سيمنح الموثق المفوض مكافأة مالية شهرية بالإضافة إلى حقيبة إلكترونية للربط الالكترونية للربط الالكتروني مع برنامج "صك"، كما سيتم إلحاقه ببرنامج تدريبي مكثف لاكتساب المهارات الخاصة بأعمال التوثيق وآلية العمل.​