المؤسسات الخاصة ذات النفع العام

إجراءات تأسيس مؤسسة خاصة ذات النفع العام - السماح للكتّاب بإدخال محتوى نص منسّق.  إجراءات تأسيس مؤسسة خاصة ذات النفع العام

​ماهي المؤسسة الخاصة ذات النفع العام؟

المؤسسة الخاصة ذات النفع العام هي منشأة يؤسسها شخص أو أكثر من الأشخاص الطبيعيين أو المعنويين، لتحقيق غرض أو أكثر من أغراض النفع العام.

ويكون للمؤسسة شخصية معنوية وذمة مالية مستقلة.

تنشأ المؤسسة بوثيقة تأسيس من المؤسس، ويكون لها نظام أساسي.

 ماهي إجراءات إنشاء المؤسسات الخاصة ذات النفع العام؟

تخضع إجراءات إنشاء المؤسسات الخاصة ذات النفع العام إلى أحكام المرسوم بقانون رقم (21) لسنة 2006 بشأن المؤسسات الخاصة ذات النفع العام، وتمر بالمراحل التالية:

  • يُعدّ المؤسس (الشخص أو الأشخاص الطبيعيين أو المعنويين الذين يقومون بتأسيس المؤسسة) وثيقة تأسيس المؤسسة ويضع نظامها الأساسي.
  • يجب أن تتضمن وثيقة التأسيس اسم المؤسسة ومقرها وأغراضها والأموال المخصصة لتحقيق هذه الأغراض، واسم المؤسس، وجنسيته، ومحل إقامته.
  • يجب أن يشتمل النظام الأساسي على جميع البيانات المتعلقة بالمؤسسة، وبوجه خاص ما يلي:
    1. اسم المؤسسة ومقرها
    2. الغرض أو الأغراض التي تهدف إلى تحقيقها
    3. الأموال المخصصة لها
    4. أسلوب وكيفية إدارة المؤسسة، وتحديد من يمثلها أمام القضاء وفي علاقتها بالغير
    5. الموارد المالية للمؤسسة
    6. الجهة التي تؤول إليها أموال المؤسسة عند انقضائها. ويجوز أن تؤول تلك الأموال إلى المؤسس، إذا كان شخصاً معنوياً، بشرط موافقة مجلس الوزراء.

يقدم المؤسس طلب إنشاء المؤسسة الخاصة ذات النفع العام إلى إدارة التوثيق مرفوقا بـ:

  • وثيقة التأسيس
  • النظام الأساسي
  • ما يفيد الموافقة المسبقة للجهة المختصة بنوع النشاط الذي ستباشره المؤسسة كلما كان النشاط خاضعاً لإشراف مثل هذه الجهة، فإذا كان نشاط المؤسسة رياضيا فذاك يتطلب الإدلاء بالموافقة المسبقة لوزارة الثقافة والرياضة وهكذا..
  • نموذج التصريح بالمستفيد الحقيقي معبأ، ولا يُقبل أي طلب ما لم يكن مكتملاً ومرفقاً به التصريح بالمستفيد الحقيقي. وفي الأحوال التي يتبين فيها لإدارة التوثيق عدم تقديم التصريح بالمستفيد الحقيقي أو كان التصريح المقدم   متضمنا معلومات غير كاملة، يتم إخطار الطالب بأي وسيلة تفيد العلم لتقديم التصريح بالمستفيد الحقيقي أو استكمال التصريح خلال مدة لا تجاوز ثلاثة أيام من تاريخ الإخطار، وإلا عد الطلب مرفوضا
  • نسخة من السجل الخاص بالمعلومات المطلوبة عن المستفيدين الحقيقيين الذي تمسكه المؤسسة خلال مدة لا تجاوز عشرة أيام من تاريخ تقديم الطلب. ويُعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنتين وبالغرامة التي لا تزيد على (500,000) خمسمائة ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من لم يمسك سجلا وافيا ودقيقا وحديثا للمعلومات المطلوبة عن المستفيدين الحقيقيين، ولم يقدم نسخة منه لإدارة التوثيق. ويُعاقب الشخص المعنوي المخالف بالغرامة المذكورة

 تتولى إدارة التوثيق دراسة وثيقة التأسيس والنظام الأساسي والمرفقات المصاحبة للتأكد من مدى مطابقتها للشروط المنصوص عليها بالقانون.

إذا كان الطلب مستوفى لصيغه القانونية تتولى إدارة التوثيق توثيق وثيقة التأسيس والنظام الأساسي وتسجل المؤسسة في سجل خاص يُنشأ لهذا الغرض وتحيل الوثيقة والنظام الأساسي على إدارة العقود (قسم الجريدة الرسمية) لنشرهما في الجريدة الرسمية بغرض شهر المؤسسة.
تحفظ نسخة أصلية من وثيقة التأسيس والنظام الأساسي موقعة من الأطراف وموثقة ومختومة من إدارة التوثيق في ملف ورقي وتؤرشف الكترونياً لسهولة الرجوع إليها.
في حال الطلب تستخرج ورقة لمن يهمه الأمر أن المؤسسة كذا حُررت في تاريخ كذا ونشرت في الجريدة الرسمية في تاريخ كذا.
لا يجوز للمؤسسة مباشرة أعمالها قبل إتمام إجراءات التسجيل والشهر.
تكتسب المؤسسة الشخصية المعنوية بمجرد إتمام عمليتي التسجيل والنشر في الجريدة الرسمية.
يجب تسجيل وشهر أي تعديل في النظام الأساسي.
تخضع المؤسسة للإشراف العام للجهة المختصة بنوع النشاط الذي تباشره، للتحقق من مطابقة أعمالها للقوانين والأنظمة المرعية، فإذا كان نشاط المؤسسة رياضيا فإنها تخضع للإشراف العام لوزارة الثقافة والرياضة وهكذا..
إستثناءً من أحكام المرسوم بقان​ون رقم (21) لسنة 2006​، يجوز بقرار أميري الموافقة على إنشاء مؤسسات خاصة ذات نفع عام، تتمتع بالشخصية المعنوية، وتسري عليها القواعد والأحكام الواردة بوثيقة تأسيسها ونظامها الأساسي.​​​​

تواصل معنا - السماح للكتّاب بإدخال محتوى نص منسّق.  تواصل معنا

السكرتارية:​

  • رقم الهاتف: 40216572​​​