المؤسسات الخاصة ذات النفع العام

إجراءات تأسيس مؤسسة خاصة ذات النفع العام - السماح للكتّاب بإدخال محتوى نص منسّق.  إجراءات تأسيس مؤسسة خاصة ذات النفع العام

​ماهي المؤسسة الخاصة ذات النفع العام؟

المؤسسة الخاصة ذات النفع العام هي منشأة يؤسسها شخص أو أكثر من الأشخاص الطبيعيين أو المعنويين، لتحقيق غرض أو أكثر من أغراض النفع العام.

ويكون للمؤسسة شخصية معنوية وذمة مالية مستقلة.

تنشأ المؤسسة بوثيقة تأسيس من المؤسس، ويكون لها نظام أساسي.

 ماهي إجراءات إنشاء المؤسسات الخاصة ذات النفع العام؟

تخضع إجراءات إنشاء المؤسسات الخاصة ذات النفع العام إلى أحكام المرسوم بقانون رقم (21) لسنة 2006 بشأن المؤسسات الخاصة ذات النفع العام، وتمر بالمراحل التالية:

  • يُعدّ المؤسس (الشخص أو الأشخاص الطبيعيين أو المعنويين الذين يقومون بتأسيس المؤسسة) وثيقة تأسيس المؤسسة ويضع نظامها الأساسي.
  • يجب أن تتضمن وثيقة التأسيس اسم المؤسسة ومقرها وأغراضها والأموال المخصصة لتحقيق هذه الأغراض، واسم المؤسس، وجنسيته، ومحل إقامته.
  • يجب أن يشتمل النظام الأساسي على جميع البيانات المتعلقة بالمؤسسة، وبوجه خاص ما يلي:
    1. اسم المؤسسة ومقرها
    2. الغرض أو الأغراض التي تهدف إلى تحقيقها
    3. الأموال المخصصة لها
    4. أسلوب وكيفية إدارة المؤسسة، وتحديد من يمثلها أمام القضاء وفي علاقتها بالغير
    5. الموارد المالية للمؤسسة
    6. الجهة التي تؤول إليها أموال المؤسسة عند انقضائها. ويجوز أن تؤول تلك الأموال إلى المؤسس، إذا كان شخصاً معنوياً، بشرط موافقة مجلس الوزراء.

يقدم المؤسس طلب إنشاء المؤسسة الخاصة ذات النفع العام إلى إدارة التوثيق مرفوقا بـ:

  • وثيقة التأسيس
  • النظام الأساسي
  • ما يفيد الموافقة المسبقة للجهة المختصة بنوع النشاط الذي ستباشره المؤسسة كلما كان النشاط خاضعاً لإشراف مثل هذه الجهة، فإذا كان نشاط المؤسسة رياضيا فذاك يتطلب الإدلاء بالموافقة المسبقة لوزارة الثقافة والرياضة وهكذا..
  • نموذج التصريح بالمستفيد الحقيقي معبأ، ولا يُقبل أي طلب ما لم يكن مكتملاً ومرفقاً به التصريح بالمستفيد الحقيقي. وفي الأحوال التي يتبين فيها لإدارة التوثيق عدم تقديم التصريح بالمستفيد الحقيقي أو كان التصريح المقدم   متضمنا معلومات غير كاملة، يتم إخطار الطالب بأي وسيلة تفيد العلم لتقديم التصريح بالمستفيد الحقيقي أو استكمال التصريح خلال مدة لا تجاوز ثلاثة أيام من تاريخ الإخطار، وإلا عد الطلب مرفوضا
  • نسخة من السجل الخاص بالمعلومات المطلوبة عن المستفيدين الحقيقيين الذي تمسكه المؤسسة خلال مدة لا تجاوز عشرة أيام من تاريخ تقديم الطلب. ويُعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنتين وبالغرامة التي لا تزيد على (500,000) خمسمائة ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من لم يمسك سجلا وافيا ودقيقا وحديثا للمعلومات المطلوبة عن المستفيدين الحقيقيين، ولم يقدم نسخة منه لإدارة التوثيق. ويُعاقب الشخص المعنوي المخالف بالغرامة المذكورة

 تتولى إدارة التوثيق دراسة وثيقة التأسيس والنظام الأساسي والمرفقات المصاحبة للتأكد من مدى مطابقتها للشروط المنصوص عليها بالقانون.

إذا كان الطلب مستوفى لصيغه القانونية تتولى إدارة التوثيق توثيق وثيقة التأسيس والنظام الأساسي وتسجل المؤسسة في سجل خاص يُنشأ لهذا الغرض وتحيل الوثيقة والنظام الأساسي على إدارة العقود (قسم الجريدة الرسمية) لنشرهما في الجريدة الرسمية بغرض شهر المؤسسة.
تحفظ نسخة أصلية من وثيقة التأسيس والنظام الأساسي موقعة من الأطراف وموثقة ومختومة من إدارة التوثيق في ملف ورقي وتؤرشف الكترونياً لسهولة الرجوع إليها.
في حال الطلب تستخرج ورقة لمن يهمه الأمر أن المؤسسة كذا حُررت في تاريخ كذا ونشرت في الجريدة الرسمية في تاريخ كذا.
لا يجوز للمؤسسة مباشرة أعمالها قبل إتمام إجراءات التسجيل والشهر.
تكتسب المؤسسة الشخصية المعنوية بمجرد إتمام عمليتي التسجيل والنشر في الجريدة الرسمية.
يجب تسجيل وشهر أي تعديل في النظام الأساسي.
تخضع المؤسسة للإشراف العام للجهة المختصة بنوع النشاط الذي تباشره، للتحقق من مطابقة أعمالها للقوانين والأنظمة المرعية، فإذا كان نشاط المؤسسة رياضيا فإنها تخضع للإشراف العام لوزارة الثقافة والرياضة وهكذا..
إستثناءً من أحكام المرسوم بقان​ون رقم (21) لسنة 2006​، يجوز بقرار أميري الموافقة على إنشاء مؤسسات خاصة ذات نفع عام، تتمتع بالشخصية المعنوية، وتسري عليها القواعد والأحكام الواردة بوثيقة تأسيسها ونظامها الأساسي.​​​​

التصريح بالمستفيد الحقيقي  - السماح للكتّاب بإدخال محتوى نص منسّق.  التصريح بالمستفيد الحقيقي

التصريح بالمستفيد الحقيقي إجراء وجوبي:

بموجب القانون رقم (1) لسنة 2020 بشأن السجل الاقتصادي الموحد، وقرار مجلس الوزراء رقم (12) لسنة 2020 باللائحة التنفيذية للقانون المشار إليه، أصبح التصريح بالمستفيد الحقيقي إجراء إجبارياً لطلب تسجيل المؤسسة الخاصة ذات النفع العام  أو تعديل نظامها الأساسي ، بحيث لا يقبل أي من هذه الطلبات ما لم يكن مرفقاً به نموذج التصريح بالمستفيد الحقيقي المعد للغرض معبأ.

وفي الأحوال التي يتبين فيها للموظف المختص بتسجيل المؤسسات الخاصة ذات النفع العام عدم تقديم التصريح بالمستفيد الحقيقي أو كان التصريح المقدم متضمنا معلومات غير كاملة، يتم إخطار الطالب بأي وسيلة تفيد العلم لتقديم التصريح بالمستفيد الحقيقي أو استكمال التصريح خلال مدة لا تجاوز ثلاثة أيام من تاريخ الإخطار ، وإلا اعتبر الطلب مرفوضا .

من هو المستفيد الحقيقي؟

هو الشخص الطبيعي الذي يمتلك أو يُسيطر فعلياً على شخص معنوي أو ترتيب قانوني بشكل نهائي أو الشخص الطبيعي الذي تتم العمليات نيابة عنه، كما يشمل أيضاً الشخص الذي يمارس سيطرة فعلية ونهائية على شخص معنوي أو ترتيب قانوني.

كيف يحدد المستفيد الحقيقي من المؤسسة الخاصة ذات النفع العام ؟

يحدد المستفيد الحقيقي من المؤسسة الخاصة ذات النفع العام على النحو التالي :

  1. الشخص الطبيعي (أو الأشخاص الطبيعيون) الذي يمارس رقابة أو سيطرة فعلية أو قانونية على المؤسسة الخاصة ذات النفع العام بأي وسيلة كانت مباشرة أو غير مباشرة.
  2. في حالة عدم التوصل لمعرفة المستفيد الحقيقي وفقا للبند السابق ، يكون المستفيد الحقيقي هو الشخص الطبيعي الذي له صفة التمثيل القانوني للمؤسسة الخاصة ذات النفع العام  طبقا للتشريع المنظم لها .

ماهي المعلومات المطلوبة عن المستفيد الحقيقي ؟

تُحدد المؤسسات الخاصة ذات النفع العام هوية المستفيد الحقيقي منها، بالاستناد إلى وثائق أو معلومات أو بيانات معتمدة وهي المعلومات التي يجب  التصريح بها عند طلب التسجيل أو التعديل ، والاحتفاظ بها محدثة ومدعومة بالوثائق المؤيدة لها بسجل خاص بها تمسكه لهذا الغرض.

تشمل المعلومات المطلوبة الواجب الاحتفاظ بها في السجل الخاص بها ، على الأقل، ما يلي :

  1. اسم المستفيد الحقيقي على النحو المبين في وثيقة الإثبات الرسمية ، كالبطاقة الشخصية أو بطاقة الهوية أو جواز السفر أو غيرها من المستندات المثبتة للهوية.
  2. تاریخ و محل ميلاد المستفيد الحقيقي .
  3. بیان جنسية المستفيد الحقيقي ، أو جنسياته في حال تعددها .
  4. العنوان كما ورد بوثائق الإثبات الرسمية كالبطاقة الشخصية أو بطاقة الهوية أو جواز السفر .
  5. رقم البطاقة الشخصية للقطريين والمقيمين بدولة قطر .
  6. رقم جواز السفر بالنسبة لغير القطريين المقيمين وغير المقيمين بدولة قطر.
  7. تاريخ إصدار وانتهاء صلاحية البطاقة الشخصية أو بطاقة الهوية أو جواز السفر .
  8. التاريخ الذي أصبح فيه الشخص مستفيدا حقيقيا .
  9. تحديد الأسس والوسائل التي بموجبها يمارس المستفيد الحقيقي الرقابة أو السيطرة الفعلية أو القانونية على المؤسسة الخاصة ذات النفع العام  ، بأي وسيلة كانت مباشرة أو غير مباشرة .
  10. تحديد تاريخ آخر تحديث للسجل المتضمن للمعلومات حول المستفيدين الحقيقيين .

ما هو السجل الخاص بالمعلومات المطلوبة عن المستفيد الحقيقي ؟

هو السجل الذي يجب على المؤسسة الخاصة ذات النفع العام مسكه بشكل واف ودقيق وحديث للمعلومات المطلوبة عن المستفيدين الحقيقيين، وتقديم نسخة منه لإدارة التوثيق خلال مدة لا تجاوز عشرة أيام من تاريخ تقديم الطلب. ويُعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنتين وبالغرامة التي لا تزيد على (500,000) خمسمائة ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من لم يمسك سجلا وافيا ودقيقا وحديثا للمعلومات المطلوبة عن المستفيدين الحقيقيين، ولم يقدم نسخة منه لإدارة التوثيق. ويُعاقب الشخص المعنوي المخالف بالغرامة المذكورة.

ويجب الاحتفاظ بالسجل وبكافة الوثائق المؤيدة للمعلومات المطلوبة في مكان آمن يضمن حمایتها وسريتها .

وإذا حصل أي تغيير على المعلومات المطلوبة ، يجب على المؤسسة الخاصة ذات النفع العام  السعي للحصول على الوثائق المثبتة لوقوع هذا التغيير وتحديث تلك المعلومات بالسجل الذي تُمسکه . وعليها إعلام إدارة التوثيق  بكل التغييرات التي تطرأ على المعلومات المطلوبة وتقديم سجل مُحدث في أجل لا يجاوز ثلاثين يوما من تاريخ الحصول على الوثائق المثبتة لحصول التغيير . وفي حالة تعذر الحصول على الوثائق المثبتة للتغييرات المشار إليها ، يجب عليها إعلام إدارة التوثيق  بأي تغيير على المعلومات المطلوبة في أجل لا يجاوز تسعين يوما من تاريخ علمها بهذا التغيير ، مع بيان الأسباب التي دعتها إلى الاعتقاد بحدوث تغيير في المعلومات المطلوبة .

 

 تحميل نموذج التصريح بالمستفيد الحقيقي


تواصل معنا - السماح للكتّاب بإدخال محتوى نص منسّق.  تواصل معنا

السكرتارية:​

  • رقم الهاتف: 40216572​​​